السكّر الأبيض أم البني.. أيهما الأغنى بالسعرات الحرارية؟

الصحة

السكّر الأبيض أم البني.. أيهما الأغنى بالسعرات الحرارية؟
صورة تعبيرية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/x0by

يعتقد الكثيرون أن السكر البني قد يكون أقل ضررا من السكر الأبيض على الصحة لاحتوائه على سعرات أقل، فهل هذه المعلومة صحيحة من الناحية العلمية؟.

وحول الموضوع قال الطبيب الروسي، ألكسندر مياسنيكوف خلال برنامجه الطبي الذي يقدمه على قناة "روسيا":"أعتقد بأنه لا يوجد فرق يذكر بين السكر الأبيض والسكر البني من حيث عدد السعرات الحرارية، فهو في كلا النوعين متقارب إلى حد كبير، لذا فإن تأثيرهما متشابه على الجسم عند اتباع الحميات الغذائية".

وأضاف:"الاختلاف بين هذين النوعين يكمن في المصادر الخام لإنتاجهما وفي طريقة المعالجة، فالسكر الأبيض يتم الحصول عليه غالبا من الشمندر السكري، والسكر البني يستخرج عادة من قصب السكر أو الشمندر".

وتشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن النوعين المذكورين من السكر متشابهان إلى حد كبير من حيث احتوائهما على السعرات الحرارية، لكن هناك اختلاف في طريقة معالجتهما، فالسكر الأبيض يتعرض لعمليات معالجة أكثر، كما أن السكر البني يكون أحيانا عبارة عن مزيج من السكر الأبيض ودبس السكر، وهذا ما يعطيه اللون الغامق.

وللتقليل من أضرار السكر المعالج على الجسم ينصح بعض أخصائيي التغذية بالاستعاضة عنه بالعسل أو بتناول الفواكه الطازجة لكن بكميات معقولة.

المصدر: فيستي+وكالات

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا