هل تنتقل العاصفة الترابية من العراق إلى مصر؟

أخبار العالم العربي

هل تنتقل العاصفة الترابية من العراق إلى مصر؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/t3dh

نفت رئيسة مركز التنبؤات والتحاليل في الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر إيمان شاكر، إمكانية وصول العاصفة الترابية من العراق للأراضي المصرية.

وأشارت في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي القاضي في برنامج "مساء dmc"، إلى أن العاصفة التي بدأت في العراق تتجه حاليا للسعودية تحديدا الرياض والدمام.

وأوضحت شاكر أن هذه العاصفة حدثت بسبب تأثير الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر المتوسط، لافتة أن هذه الرياح كانت كتلة رياح باردة، مشيرة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في تفكك التربة بشكل كبير.

وأشارت أن الهواء البارد يكون أثقل بكثير من الهواء الساخن لافتة إلى انه مع دخول الكتل الهوائية الباردة عملت على اندفاع كميات كبيرة من الرمال والأتربة، وأثرت العاصفة الترابية على العراق والكويت ويتجه حاليًا للسعودية.

وأكدت شاكر ان هذه الرياح تعمل على انخفاض الرؤية الأفقية بشكل كبير في هذه الدول واغلاق بعض المطارات بسبب انخفاض الرؤية الأفقية والتي انخفضت لأقل من 100 متر في بعض المناطق وانعدام للرؤية في مناطق أخرى مع اغلاق الطرق وتوقف بعض المطارات وخاصة مطارات النجف وبغداد.

ولفتت إلى أن العاصفة الترابية سببت العديد من حالات الاختناق بسبب شدتها وأن كمات الأتربة المندفعة شديدة جدًا وقريبة من سطح الأرض ورصدتها الأقمار الصناعية "الناس مش قادرة تستحمل والناس اللي اصيبت باختناقات أعدادها تزيد".

وتابعت: "العاصفة الترابية بعيدة تماما عن جمهورية مصر العربية لان احنا بنتأثر بكتلة قادمة من البحر المتوسط من غرب ليبيا وجنوب أوروبا وده معناه ان احنا مش هنتأثر بأي كتل هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية لكن بنتأثر بالكتل الباردة القادمة من أوروبا".

المصدر: الوطن

الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تحت إشراف تبون..آلاف الجزائريين يشهدون ستينية الاستقلال بأضخم عرض عسكري منذ 33 عاما (فيديو)