طلاب معهد موسكو للطيران يبتكرون صرصور سايبورغ

العلوم والتكنولوجيا

طلاب معهد موسكو للطيران يبتكرون صرصور سايبورغ
صرصور مدغشقر
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/x76a

يعمل مكتب التصميم الطلابي Signal التابع لمعهد موسكو للطيران على ابتكار صرصور سايبورغ قادر على التصوير في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.


ويشير مصدر في المكتب الإعلامي للمعهد في حديث لوكالة تاس الروسية للأنباء إلى أن التحكم بالحشرة سيكون باستخدام نبضات كهربائية.

وتقول الباحثة ماريا زولوتاريوفا: "لن يزيد حجم المحفز العصبي عن 2 × 3 سم، ووزنه حوالي 15-20 غرام. الجهاز مصمم لصرصور مدغشقر، الذي يصل طوله إلى 6 سم ويعتبر أحد أكبر أنواع الصراصير. ويمكن توجيه الحشرة إلى اليمين أو اليسار عن طريق إرسال إشارة معينة. ونحن نخطط لإضافة أوامر لبدء الحركة وإيقافها. كما نعمل على استقبال إشارة عن استجابة الصرصور لتحليلها وعدم الاكتفاء بإرسال إشارة له".

وتجدر الإشارة إلى أن النهايات العصبية للصراصير تقع بالقرب من الصدفة. وباستخدام هذه الميزة، وضع الطلاب قطبين كهربائيين على قشرة الحشرة، متصلين بمحفز عصبي مصغر للتحكم. ويستقبل الجهاز الإشارات عبر البلوتوث، ويرسل نبضات كهربائية إلى القطبين اللذين يؤثران على الجهاز العصبي للحشرة، ويتحكمان في حركاتها. إذا ثبتنا كاميرا صغيرة على الصرصور، سنتمكن من رؤية ما لا يستطيع المشغل البشري تصويره.

ووفقا للمبتكرين: "سيساعد هذا المشروع على دراسة بيولوجيا النشاط العصبي للصراصير بشكل أفضل، وسيكون مفيدا للشركات التي تحتاج إلى التصوير في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل تفقد خطوط الأنابيب أو في الدراسات الأثرية ".

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا