مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

    الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

علماء أمريكيون يتهمون البيت الأبيض بـ"تدمير العلم"

وقّع أكثر من 1900 عالم أميركي على رسالة مفتوحة اتهموا فيها إدارة دونالد ترامب بتدمير العلم في البلاد، ما قد يؤدي إلى خسارة الولايات المتحدة قيادتها في البحث العلمي أمام المنافسين.

علماء أمريكيون يتهمون البيت الأبيض بـ"تدمير العلم"
البيت الأبيض / Globallookpress


وتشير الرسالة المفتوحة الموجهة إلى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التهديد بتخفيض ووقف تمويل الجامعات التي لا تعاقب الناشطين الذين يعارضون العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وجاء في الرسالة: "لقد بنت حكومة الولايات المتحدة، خلال أكثر من 80 عاما من الاستثمار المدروس، قطاعات علمية تثير حسد العالم. ولكن إدارة ترامب تزعزع استقرار هذه القطاعات من خلال وقف تمويل البحوث، وطرد آلاف العلماء، ومنع وصول الجمهور إلى البيانات، وإجبار العلماء على تعديل بحوثهم أو إيقافها لأسباب أيديولوجية. إننا نرسل إشارة استغاثة لإصدار تحذير واضح: العلم في البلاد يباد".

ويتهم العلماء بصورة خاصة إدارة ترامب بخفض التمويل للوكالات الفيدرالية التي تنظم النشاط العلمي، وإلغاء المنح للعلماء، وسحب التمويل للمختبرات، وعرقلة التعاون الدولي. ونتيجة لذلك، تم تعليق البحوث، بما فيها في مجال الأساليب الجديدة لعلاج الأمراض، ويجري تخفيض أعضاء هيئة التدريس، وعدم اختيار طلاب جدد للدراسات العليا.

وتشير الرسالة إلى تهديدات ترامب بقطع التمويل عن الجامعات إذا لم تعاقب الناشطين الذين يعارضون العملية الإسرائيلية في قطاع غزة. ووفقا للعلماء خلق هذا "مناخاً من الخوف" في مجتمع البحث العلمي، حيث يمتنع الكثيرون عن انتقاد سياسات البيت الأبيض خوفا من خفض التمويل.

وجاء فيها: "سنفقد ريادتنا في مجال العلوم إذا ألغي مجالنا العلمي. لذلك نحن ندعو الإدارة إلى إنهاء هجومها المباشر على العلوم الأمريكية، وندعو الجمهور إلى الانضمام إلينا".

وتؤكد الرسالة التي وقعها أعضاء الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب، أن العلماء يعبرون عن آرائهم الشخصية، وليس عن موقف مؤسساتهم.

المصدر: تاس

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟