لافروف: سنسعى لاستئناف الاتفاق النووي الإيراني في صيغته الأصلية دون استثناءات أو إضافات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/tahc

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا ستسعى لاستئناف الاتفاق النووي الإيراني في صيغته الأصلية، واستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة دون استثناءات وإضافات.

 وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران:" أكدنا لإيران استعدادنا لدعم إيران فيما يخص هذه العملية التفاوضية بما يخص الاتفاق النووي الإيراني على عكس الادعاءات الأمريكية".

وتابع لافروف قائلا: "سنسعى جاهدين لاستعادة JCPOA (خطة العمل الشاملة المشتركة بخصوص الاتفاق النووي) في شكلها الأصلي، حيث تمت الموافقة عليها في عام 2015 بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دون أي استثناءات، ودون أي إضافات. ونؤكد على ضرورة رفع هذه العقوبات غير الشرعية ضد إيران والتي تتعارض مع خطة العمل الشاملة المشتركة".

ولفت لافروف إلى ان موسكو تأمل أن تتخذ واشنطن خيارا منطقيا بشأن الصفقة النووية وإلغاء العقوبات المفروضة على إيران: "نأمل أن تتخذ واشنطن خيارا عقلانيا، رغم عدم وجود يقين نهائي بشأن ذلك".

درع عسكري في الشرق الأوسط بتحالف أمريكي إسرائيلي ومشاركة بعض الدول العربية

وفيما يخص الأنباء المتداولة حول إنشاء درع عسكري في الشرق الأوسط بتحالف أمريكي إسرائيلي ومشاركة بعض الدول العربية،علق لافروف في رد على سؤال صحفي بخصوص ذلك قائلا: "نحن نتابع المبادرات الأمريكية التي تعلن عن تأسيس الحلف بين البلدان العربية والغرب استهدافا لإيران.. لكنني أوكد عدم انتظام السياسات والتصريحات الأمريكية .. إذا كانت مهتمة بتجديد أعمال الاتفاق النووي الإيراني نحن نفضل مخططات سياسية غير مؤدية إلى نشوب حروب وأزمات".

ولفت لافروف إلى أن روسيا تري أن هذا التحالف الذي تسعى واشنطن لإنشائه في الشرق الأوسط بعيد عن المنطلق الموحد، مشيرا إلى أن روسيا تعمل على مبدأ التفاهم والشفافية بين دول هذه المنطقة بمشاركة الدول الأعضاء للأمم المتحدة والمنظمات الأخرى كمنظمة التعاون الإسلامي، على عكس السياسة الأمريكية المفرقة والمثيرة لنشوب الصراعات.

وأضاف أن تصرف أمريكا بالشرق الأوسط ليست نموذجا للتوازن بل نموذج للتفرقة وإثارة النزاعات والتوتر بالمقابل روسيا تصر على التعاون وإيجاد التوازنات.

التعاون الروسي الإيراني

من جانب آخر أكد لافرروف أن روسيا وإيران اتفقتا على ضرورة اتفاق خبراء البلدين على وثيقة جديدة حول التعاون الاستراتيجي في أسرع وقت ممكن: "إن قادتنا متحدون في حقيقة أن العلاقات بين بلدينا وصلت إلى أعلى نقطة في تاريخها، وفي الوقت نفسه هناك إمكانات كبيرة لمزيد من التقدم في شراكتنا.. لهذا الغرض، العمل يجري على معاهدة كبيرة جديدة وشاملة بدأها رئيس إيران".

وتابع قائلا: "منذ فترة، قدمت مقترحاتنا وإضافاتنا إلى هذه المبادرة إلى طهران. واتفقنا اليوم على أن يتفق الخبراء في أسرع وقت ممكن على هذه الوثيقة الجديدة المهمة، التي ينبغي أن تحدد آفاق تعاوننا الاستراتيجي، على مدى العقدين المقبلين".

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تحت إشراف تبون..آلاف الجزائريين يشهدون ستينية الاستقلال بأضخم عرض عسكري منذ 33 عاما (فيديو)