وزارة الدفاع الروسية تحذر من انتشار الإشعاع إلى الدول الاسكندنافية حال وقوع حادث بمحطة زابوروجيه

أخبار العالم

وزارة الدفاع الروسية تحذر من انتشار الإشعاع إلى الدول الاسكندنافية حال وقوع حادث بمحطة زابوروجيه
أحد المفاعلات بمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/tmwu

حذرت وزارة الدفاع الروسية من أن الإشعاع يمكن أن ينتشر ليغطي الدول الاسكندنافية إذا ما أطلق ربع ما يحتوي عليه مفاعل واحد من المفاعلات الستة لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

أعلن عن ذلك رئيس قوات الحماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، في إحاطة له اليوم الخميس، 18 أغسطس، حيث قال إن المواد المشعة يمكن أن تغطي دول البلطيق والدول الاسكندنافية إذا ما انطلق ربع مكونات مفاعل واحد فقط من محطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وقدم كيريلوف خريطة بالتوزيع المتوقع للمواد المشعة في حال إطلاقها من منطقة محطة الطاقة النووية، التي يعكف الجانب الأوكراني على قصفها بانتظام الآن.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع، الفريق إيغور كوناشينكوف، قد صرح صباح اليوم بأن تدريبات تجري على قدم وساق للواء الدفاع الإقليمي رقم 108، ولواء المدفعية رقم 44، والوحدات العسكرية المتمركزة في منطقة زابوروجيه التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، على الإجراءات في ظروف التلوث الإشعاعي للمنطقة، حيث تخطط القوات المسلحة الأوكرانية لشن ضربات بالمدفعية على أراضي محطة زابوروجيه من مواقع إطلاق النار الموجودة في مدينة نيكوبول، لإلقاء اللوم في ذلك على عاتق القوات الروسية. حيث تتزامن هذه الضربات المتوقعة مع زيارة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا