بومبيو: انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان كان فشلا كاملا للقيادة

أخبار العالم

بومبيو: انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان كان فشلا كاملا للقيادة
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/vmhf

أعرب وزير الخارجية الأمريكي السابق مايكل بومبيو عن اعتقاده بأن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان دل على فشل كامل للقيادة سيتم دفع ثمنه لسنوات طويلة.

وقال بومبيو الذي شغل منصب وزير الخارجية الأمريكي في  2018-2021: "تحاول إدارة الرئيس جو بايدن التملص من الذنب. ولكن قرار سحب القوات هذا كان يدل على الفشل الكامل للقيادة . وسندفع ثمن هذه الأخطاء لسنوات".

ويشار إلى أن بايدن أعلن في 14 أبريل 2021، أنه اتخذ قراره بإنهاء العملية العسكرية في أفغانستان، والتي أصبحت أطول حملة عسكرية خارج البلاد في التاريخ الأمريكي.

بدأت الولايات المتحدة هذه الحرب في أكتوبر 2001. وفي ذروة العملية في 2010-2013، تجاوز عدد القوات الغربية في أفغانستان 150 ألف شخص.

 وبدأت عملية انسحاب القوات الأمريكية في مايو 2021. وتم سحب الوحدات القتالية الرئيسية للولايات المتحدة والناتو من هناك في عام 2014.

وشنت حركة طالبان عملية واسعة النطاق لفرض السيطرة على أفغانستان بعد إعلان الولايات المتحدة في ربيع عام 2021 عزمها على سحب قواتها.

وفي 15 أغسطس 2021، فر الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى الخارج، ودخلت قوات طالبان مدينة كابل دون قتال. وبحلول بداية سبتمبر 2021، كان الجيش الأمريكي قد غادر أفغانستان تماما، منهيا وجوده الذي دام 20 عاما تقريبا في هذا البلد.

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا