غروسي: الوضع مع الملف النووي الإيراني "غير مرض ووصل إلى طريق مسدود"

أخبار العالم

غروسي: الوضع مع الملف النووي الإيراني
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xhyp

اعتبر مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي اليوم الثلاثاء أن التعاون مع طهران بشأن برنامجها النووي "غير مرض على الإطلاق".

ودعا غروسي عقب انتهاء زيارته لإيران اليوم لتكثيف الجهود  للحصول على "نتائج ملموسة في أسرع وقت ممكن"، بغية الاستجابة لمخاوف المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.

وقال غروسي في إفادة صحفية لدى عودته إلى فيينا إن "الوضع الراهن غير مرض على الإطلاق، نحن عمليا في طرق مسدود ويجب أن يتغير ذلك".

وشدد على ضرورة تسوية الخلافات بشأن القضية النووية في وقت يعيش الشرق الأوسط أوقاتا صعبة وتحديدا في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحسب قوله.

كما وأكد أنه "في بعض الأحيان، يضع السياق السياسي عقبات في طريق التعاون الكامل بين إيران والمجتمع الدولي، مضيفا أنه لتجاوز تلك العقبات "علينا أن نقترح إجراءات ملموسة تساعدنا على الاقتراب من الحلول التي نحتاجها جميعا.

ووصف غروسي المحادثات التي أجراها الاثنين في طهران مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ثم الثلاثاء في أصفهان مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي بأنها "مهمة".

وأوضح أن ما من حاجة لوضع خطة عمل جديدة لأن الوثيقة الموقعة في مارس 2023، خلال زيارته السابقة لإيران، "ما زالت سارية". 

وتخلت إيران التي تنفي سعيها لحيازة السلاح النووي، تدريجيا عن الالتزامات التي تعهدت بها في إطار الاتفاق الدولي لعام 2015 الذي يحد من أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وكانت الاتفاقية قد انهارت بعد الانسحاب الأحادي الجانب للولايات المتحدة الذي قرره الرئيس حينذاك دونالد ترامب في عام 2018.

المصدر: أ ف ب + وكالات 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا