الاسد: مقابل الالتزام بإنجاح مهمة عنان يجب على الاطراف الأخرى الالتزام بوقف الأعمال الإرهابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://rtarabic.com/news/582001/

وجه الرئيس السوري بشار الأسد يوم الخميس 29 مارس/آذار رسالة الى قمة قادة دول البريكس المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي أعرب فيها عن تقدير سورية لمواقف قادة المجموعة في تعزيز مبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وإرساء العمل الدولي متعدد الأطراف بديلا عن سياسات الهيمنة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.  

وجه الرئيس السوري بشار الأسد يوم الخميس 29 مارس/آذار رسالة الى قمة قادة دول البريكس المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي أعرب فيها عن تقدير سورية لمواقف قادة المجموعة في تعزيز مبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وإرساء العمل الدولي متعدد الأطراف، بديلا عن سياسات الهيمنة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، والتطلع الى مزيد من التعاون نحو بناء عالم متعدد الأقطاب مبني على قيم العلاقات الديمقراطية بين الدول.

وأوضح الأسد في رسالته أن سورية وفي إطار استراتيجيتها لوضع حد للأزمة تجاوبت مع المهمة التي كلف بها السيد كوفي عنان كممثل خاص للامم المتحدة إلى سورية، وتؤكد أنها لن توفر جهدا في إنجاح هذه المهمة، معربا عن أمله في أن يتعامل عنان بشكل شمولي مع عناصر الأزمة، ولاسيما الدولية منها والإقليمية.

وأكد الرئيس الأسد أنه "لابد لإنجاح مهمة عنان من أن يركز على تجفيف منابع دعم الإرهاب الموجه ضد سورية وخاصة من قبل الدول التي اعلنت على لسان مسؤوليها أنها تقوم بتمويل وتسليح المجموعات الإرهابية في سورية" موضحا "أنه مقابل الالتزام الرسمي بإنجاح مهمة عنان من الضروري أن يحصل على التزامات من قبل الاطراف الأخرى بوقف الأعمال الإرهابية من قبل المجموعات المسلحة وسحب أسلحة هذه المجموعات ودعوتها الى وقف أعمالها الإرهابية وخطف الأبرياء وقتلهم وتدمير البنى التحتية للقطاعين العام والخاص".

ولفت الأسد في رسالته الى ان "سورية اعلمت عنان بموافقتها على الخطة التي تقدم بها مع ملاحظاتها حولها"، داعيا إلى إجراء مشاورات شاملة حول التفاصيل المتعلقة بالانتقال الى تطبيق هذه العناصر وفق تفاهم مشترك "كي لا تستغل المجموعات المسلحة اجواء تنفيذ الحكومة لالتزاماتها، كما حدث أثناء التزام سورية التام بتطبيق خطة العمل العربية التي أفشلتها الجامعة العربية بعد ان صدر تقرير بعثة المراقبين العرب الذي أثبت وجود عناصر إرهابية مسلحة مسؤولة عن العنف والقتل في سورية".

وشدد الأسد على "ضرورة اقناع الدول التي تدعم المجموعات المسلحة بالمال والسلاح بالتوقف عن ذلك فورا ، بما في ذلك دول الجوار التي تحتضن هذه المجموعات وتقوم بتسهيل عملياتها الإرهابية ضد سورية".

محللة سياسية: طالما استمر حمام الدم لن يتم الاعتراف بما التزمت به دمشق مع عنان

هذا واعتبرت الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من واشنطن انه طالما استمر حمام الدم واراقة الدماء بغض النظر عن الفاعل لن يتم الاعتراف بما التزمت به الادارة السورية في اتفاقها مع المبعوث الاممي.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا