مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع اتفاق إيران النووي

أخبار العالم

تحميل الفيديو
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/gwve

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يصدق الاتفاق النووي بين طهران والدول الست الكبرى، كما يرفع العقوبات عن إيران بشكل تدريجي، مبطلا بذلك القرارات السابقة ذات الصلة بهذا الشأن .

بعد أن نجحت إيران في حمل ملفها النووي إلى بر الأمان وانتزاع اتفاق تاريخي عقب مفاوضات استمرت أكثر من عقد، ها هي تصدق اتفاقها عبر مؤسسات المجتمع الدولي.

مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع اتفاق إيران النووي   الملف النووي الإيراني

فبعد تأييد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي للاتفاق النووي، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يحمل رقم ألفين ومئتين وواحد وثلاثين، صدق من خلاله الاتفاق النووي مع إيران، ما يعني الآتي:

1-تلغى سبعة قرارت اتخذها مجلس الأمن سابقا ضد إيران، ويتم ذلك بعد تقديم تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التزام طهران بكافة تعهداتها، أما حظر الأسلحة التقليدية فيبقى قائما لمدة خمس سنوات، وامتلاك تقنية الصواريخ الباليستية ثماني سنوات.

2- ترفع العقوبات بشكل تدريجي وتتم إعادتها إذا خالفت إيران الاتفاق النووي على أن تتولى اللجنة المشتركة المشكلة بموجب اتفاق فيينا التعامل مع أية مخالفات عبر آلية تتضمن؛

- بحث اللجنة أي شكوى يتم تقديمها من أي دولة حول عدم تنفيذ إيران تعهداتها، وإذا لم تبد تلك الدولة رضاهاعن طريقة تعامل اللجنة مع شكواها، فيمكنها إحالتها إلى مجلس الأمن الدولي

- وعندها يتعين على المجلس التصويت على قرار لاستمرار رفع العقوبات، أما في حال عدم تمكن المجلس من اتخاذ قرار في غضون ثلاثين يوما من استلام الشكوى، فتتم إعادة فرض العقوبات الواردة في القرارات السبعة.

3- وإذا التزمت طهران بجميع تعهداتها بموجب الاتفاق، فإن جميع قرارات وعقوبات الأمم المتحدة تنتهي بعد عشر سنوات من بدء تنفيذ الاتفاق ويتم شطب القضية النووية الإيرانية من جدول أعماله.

التأييد الأوروبي والأممي يحمل إشارة صريحة إلى الأصوات المشككة في الكونغرس الأمريكي والذي يعد هو الآخر ساحة يلجها الاتفاق النووي بعدما أرسلت الخارجية الأمريكية نص الاتفاق إليه لبحثه والتصويت عليه.

لا شك أن الاتفاق النووي يشكل مرحلة جديدة، قد يؤذن بتغيير كبير داخل إيران وخارجها، فالترقب سيد الموقف والاحتمالات كثيرة ومعقدة.

التفاصيل في التقرير المرفق

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا