لماذا غيّر رئيس مجلس النواب الأمريكي موقفه بخصوص أوكرانيا؟

أخبار الصحافة

لماذا غيّر رئيس مجلس النواب الأمريكي موقفه بخصوص أوكرانيا؟
لماذا غيّر رئيس مجلس النواب الأمريكي موقفه بخصوص أوكرانيا؟
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xdx0

يعرض مايك جونسون، رئيس مجلس النواب، منصبه للخطر ويغير موقفه من المساعدات الأوكرانية. فلماذا فعل ذلك؟ جايكوب هايلبرون – ناشيونال إنترست

هل يتبع رئيس مجلس النواب مايك جونسون MAGA، شعار ترامب (اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى)، أم هو جمهوري من مدرسة ريغان؟

لقد وقف جونسون، في حديثه لشبكة سي إن إن، بقوة لصالح مدرسة ريغان؛ حيث قال: "أنا طفل من الثمانينيات"، وأؤمن بعقيدة ريغان "السلام من خلال القوة."  لقد سعى ريغان إلى تمويل حركات التمرد في جميع أنحاء العالم، بدءاً من أفريقيا إلى أمريكا الوسطى، لمحاربة التطلعات الإمبراطورية للاتحاد السوفييتي.

ومع ذلك، على مدار الأشهر القليلة الماضية، كان جونسون مترددًا في قبول المساعدات لأوكرانيا. وكانت التكاليف باهظة مع استمرار روسيا في الهجوم ضد كييف. لكن يبدو أن لعبة الانتظار التي يمارسها جونسون سمحت له بالتغلب على الفصيل المتشدد. وحتى دونالد ترامب، الذي يقول أنه قادر على حل الأزمة الأوكرانية في غضون 24 ساعة، أطلق أصواتاً تصالحية بشأن تقديم المساعدات لأوكرانيا في هيئة قرض عندما زاره جونسون في مارالاجو.

أثارت مجموعة القوانين الثلاثة التي اقترحها جونسون لمساعدة إسرائيل وتايوان وأوكرانيا عاصفة من الاحتجاجات بين الجمهوريين المتشددين. وأعلن مات غايتس: "إنه أمر مخيب للآمال، ولن أؤيده". أما مارجوري تايلور جرين فقالت: "لا أعرف إلى متى سيتحمل الناس هذا الأمر"، وقدمت اقتراحًا بتنحية جونسون، كما أعلن توماس ماسي في X: "يجب أن يعلن مسبقًا استقالته، حتى نتمكن من اختيار رئيس جديد دون أن نكون بدون متحدث من الحزب الجمهوري".

ولم يتم اقتراح  متحدث آخر باسم الحزب الجمهوري. ومن المرجح أن يستغرق الأمر أسابيع حتى يستقر الجمهوريون في مجلس النواب على مرشح جديد.

ويمكن القول إن جونسون يتبع سياسته الشخصية للسلام من خلال القوة. إنه بحاجة إلى نزع فتيل اليمين المتطرف من خلال الفوز بتمرير مشاريع القوانين هذه، وإلا فإن منصبه كمتحدث قد انتهى قبل أن يبدأ. وإذا امتنع عن تقديم المساعدات لأوكرانيا، فإنه سيكون تحت رحمة تجمع الحرية لبقية فترة ولايته - كمتحدث دمية. وربما بدأ جونسون يدرك التكاليف الباهظة للتقدم الروسي على المستوى الاستراتيجي.

وسيكون من السهل على جونسون أن يستسلم أيضاً. وتشير ميليندا هارينج، أحد كبار المستشارين في رازوم، والتي تعني "معا" في الأوكرانية، إلى أن "جونسون تعهد بوضع المساعدات لأوكرانيا في قاعة مجلس النواب، مجازفاً بمنصبه كرئيس لمجلس النواب.

 المصدر: ناشيونال إنترست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا